Warning: Declaration of Bootstrap_Walker_Nav_Menu::start_lvl(&$output, $depth) should be compatible with Walker_Nav_Menu::start_lvl(&$output, $depth = 0, $args = Array) in /home/c10degr1/public_html/whiteboard-sa.com/wp-content/themes/whiteboard/functions/function-extras.php on line 207
اسمح لطفلك بالاتّساخ! | اللوحة البيضاء

اسمح لطفلك بالاتّساخ!

 

لماذا اللعب بالرمل جيد للأطفال ؟

 

ينهى الكثير من الأهالي أبناءهم عن اللعب بالرمل أو التراب، وذلك بدعوى الحرص عليهم وعلى نظافتهم الشخصية!

اللعب هو المدخل الوظيفي للطفولة والوسيط التربوي والاجتماعي لبناء شخصية سوية , واللعب بالرمل سلوك طبيعي لدى الأطفال، فضلاً عن أنه يحتوي على منافع نفسية وجسدية واجتماعية وهو من أكثر الألعاب حيوية.
اللعب في الرمال يعتبر وسيلة مهدئة ومسلية للأطفال. على الرغم من أن الرمل يتواجد في الصحاري والشواطئ والحدائق، يمكن أن يتم جلبه داخل المنزل .

وبغض النظر عن مكان اللعب بالرمل، هذه هي ثمانية أسباب لماذا اللعب بالرمل جيد للأطفال:

  1. وسيلة مفتوحة

يتعلم الأطفال أكثر عندما يواجهون أسئلة ومهام مفتوحة، والرمال وسيلة بطبيعتها مفتوحة. بغض النظر عن المهارة أو المستوى المعرفي للطفل. يمكن للأطفال الأصغر سنّا أن يجلسوا ببساطة في الرمال يجربون الملمس والصفات المتوسطة للرمل، بينما يمكن للأطفال الأكبر سنا الذين لديهم عمليات فكرية أكثر تطورا استخدام الرمال للاستكشاف واللعب الإبداعي.  ليس هناك طريقة خاطئة للعب بالرمل. ومن المهم تجربتها بأي طريقة يرغب فيها الطفل.

  1. يعزز الخيال

يبدأ الأطفال في فهم الخصائص الفيزيائية للرمل مما يتيح لديهم الفرصة لتوسيع مجال لعبهم. كذلك يمكن للأطفال الأكبر سنا توسيع قدراتهم الإبداعية وإطلاق العنان لخيالهم من خلال تصاميم متنوعة من المباني والبلدان والقلاع.

  1. يطور التنمية البدنية

يتم تطوير عضلات الذراعين أكثر خلال اللعب بالرمل. عن طريق الحفر، الصب، التشكيل، والعجن، وبالتالي يخلق المزيد من فرص التدريب وبناء العضلات للأطفال، بالإضافة لتنسيق التآزر بين اليد والعين والتحكم في العضلات من خلال الحركات الصغيرة أثناء استخدام الأدوات الرملية، مثل المجارف والدلو والحفارة.

  1. تنمية المهارات الاجتماعية

عندما يلعب الأطفال معا في رمل مشترك ، غالبا ما يواجهون مشاكل تنطوي على أدوات المشاركة، والتفاوض على مساحة اللعب . على الرغم من أن كل طفل قد يكون له مساحة لعب منفصلة، ​​إلا أنهم يتفاعلون بمشاركة اللعب الإيهامي كالطهي بالرمل أو بناء الطرق، حفر الأنفاق، وبناء أبراج لمدينة صغيرة. من خلال اللعب المشترك يتعلم الأطفال التعاطف وكيفية التعرف وفهم وجهات نظر الأطفال الآخرين أثناء العمل معا وتقاسم الأدوات الرملية.

  1. يطور مدارك المعرفة

يتعلم الأطفال الخصائص الفيزيائية الكامنة للرمال عن طريق اللعب بها ومقارنة الرمال الرطبة والجافة، كذلك يتعلم الأطفال حل المشكلة وهم يحاولون معرفة كيفية منع أبراجهم من السقوط باستمرار أو خنادقهم من الانهيار. يكتشفون السبب والنتيجة من تعلم ما يحدث عندما يضاف الماء إلى الرمال، كذلك يتعلم الأطفال المزيد من المفردات التي تناسب خصيصا للعب الرمل وكذلك من المناقشة والحوار مع الأطفال الآخرين في منطقة اللعب .

  1. يعلم المفاهيم الرياضية

اللعب بالحاويات ذات الأحجام والأشكال المختلفة يساعد على تعليم الأطفال حول مفاهيم مثل “أكثر من”، “أقل من”، و “متساوية” من خلال المحاولة والخطأ، والأطفال قادرون على تخمين تنبؤات حول أي نوع من الحاويات يحمل الرمال أكثر أو أقل. إن توفير ملاعق أو أكواب للقياس يساعد الأطفال على تعلم تدابير أكثر تحديدا وكذلك مصطلحات رياضية أخرى، مثل “فارغ” و “كامل” أو “ثقيل”.

  1. التجارب العلمية

دفن الكنوز المعدنية للأطفال وتوفير المغناطيس. يتيح للأطفال التعرف على القوة المغناطيسية أثناء الذهاب في البحث عن الكنز. توفير أشياء أخرى للأطفال لبناء التجارب العلمية الخاصة بهم، مثل مسارات، وسلالم،. في حين أن الأطفال الأصغر سنا قد يتمتعون باستخدام الدلاء والأوعية لبناء القلاع الرملية والخنادق، يمكن للطفل الأكبر سنا التمتع بحفر حفرة شديدة العمق للبحث عن مستوى نهايتها واستكشاف العمق.

  1. التشكيل الفني

يشجع الأطفال على رسم الصور في الرمال، وتطوير القلاع الرملية ، وصنع قوالب من الأدوات المنزلية، مثل الكؤوس والأوعية. كما يتيح التحكم بخصائص الرمل وإنشاء المباني الخاصة بهم ، بالإضافة لتزيين المجسمات بالحجارة والأوراق والزهور التي يجدها في الطبيعة.

اللعب بالرمل فرصة مثالية لتعزيز تنمية العقول والأجساد للأطفال. بغض النظر عن العمر أو مستوى التنمية للطفل، الرمل يوفر فرصة للاستكشاف والتجربة في بيئة آمنة. والأهم من ذلك أن الأطفال لا يعتبرون هذا اللعب نوع من العمل أو التعلم لأنه هو ممتع جدا.

 

 

منيرة السيار

اللوحة البيضاء..
أطفالنا لوحة بيضاء .. فلنرسم رسما جميلا

لماذا اللوحة البيضاء؟

ان اللوح غالبا ما يكون الصحيفة التي يكتب عليها كل شيء, ولأننا ننظر للطفولة والمراهقة على أنها الفترة التي يكون فيها الإنسان كلوح أبيض حيث تكون هي بدايته في رسم وتكوين أفكاره من خلال كل ما يمر عليه من مواقف وتربية وترفيه ومصادر التعلم المختلفة, أردنا ان نشارك هذا البيضاء وهذا البناء لنكون

” اللوحة البيضاء”

تواصلوا معنا

المملكة العربية السعودية
الرياض
info@whiteboard-sa.com

العنوان : طريق الملك فهد – حي النموذجية